المتنبي .. يتحدث اللغة الهندية

شاعري المفضل

شاعري المفضل

كانت أول مرة أطأ فيها أرض  ما يدعى تاريخيا “جزيرة العرب” الشهرَ الفارط*. وعندما بدأت الطائرة تهز جناحيها تمهيدا للهبوط في دبي، كنتُ أكاد أتقدد جذلا لأنني سأطأ أديم بلاد “الأعراب” أول مرة. كنت أتوق لرؤية جزيرة العرب التي تميزت عبر العصور بالطهارة والنقاء، والبعد والاستعصاء على الغرباء. حتى أن الأعرابي أيام بني أمية كان يصفها مفتخرا:

إني رَبيتُ بأرض لا تُشبُّ بها * نار المجوس ولا تُبنى بها البيع
ولايطا القردُ والخنزير تربتَها * لكن بها الريمُ والرئبال والضبُعُ
كان خيالي وقت نزولي أرض المطار يعج بصور من أشعار الهذليين، ونُتَفٍ من “حماسة أبي تمام”. وكنت أتجهز لاستنشاق “ريح الخزامى باركتها هبوبُها”، وريّا لبنى، والتطفل لاستراق السمع إلى الأحاديث التي تتهامس بها هند وسلمى في عشيات الحمى بين مضارب عبش وذبيان.

 كنت أعلل نفسي قائلا: ” إنْ هي إلا لحظات، وأرى ذا الرُّمة وقد تنكِّب قوسَه وخرج يُغذ وسط هذه الصحراء ممتطيا صيدحه، ومنتجعا حياض أحد نجباء العرب.
لكن الصورة التي رأيتها بعد أن خرجتُ من المطار كانت جد مختلفة عن تلك التي داعبتْ خيالي طويلا.
أما الخيام فإنها كخيامهم * وأرى نساء الحي غير نسائه!
عندما بدأت أتحدث “لغة عدنان” لم أجد غير “النفرات..والرفاق..وفيهْ علوم..”. إذ أن جزيرة العرب تئط أطا تحت أقدام الهنود والفليبنيين.
وعندما يئست من أن الجالية الهندية ستفهم لغة قحطان، رجعت أدراجي وبدأت ألوي لساني بلغات الروم حتى أتفاهم مع هذا البحر الهندي الزاخر. وظلت مشكلة اللغة عائقا أمامي. فلا القوم يتحدثون الإنكليزية ولا أنا أتحدث “العردية”. ( أعني بها الدارجة العربية ببهارات هندية.)
بعد أن استقر بي المقام في الإمارات، طلبتُ من أحدهم أن يدلني على مكتبة عامرة لعل ذلك يكفكف من هذه الغربة الماحقة، فقال لعلك تجد مبتغاك في مكتبة تدعى “مكتبة المتنبي”. فقلت الله أكبر! ذاك المبتغى ونهاية الأرب، ماذا بعد أبي الطيب!.
ذهبت إلى المكتبة ودخلتها ولم أجد فيها كتابا واحدا باللغة العربية. إذ ما على الرفوف إلا كتب الأعاجم من هند وروم. نعم، “مكتبة المتنبي”، لكنه ابنُ حسينٍ آخر، لا يعرفنا ولا نعرفه..

لقد أنكرتني بعلبك وأهلها * ولابن جريحِ في قرى حمص أنكرا!

أنه ابن حسين  لا يعرف حرفا من لغة بني حمدان. إن الدهر قلب، والأيام تارات، والمتنبي يلوي لسانه بالإنكليزية والهندية “بين العذيب وبارق”!
وخرجت من المكتبة أضرب كفا بكف، وأتوجع على مصابنا في شيخنا أحمد.
قاتل الله عصر العولمة والكوكلة ( فعْلَلَةٌ من Google) حتى المتنبي أصبح أعجميا.
والسؤال المنطقي المؤرق الذي لاي يريد أحد في االخليج الإجابة عليه هو: هل ستصبح جزيرة العرب في آتي أيامها خلوا من لغة الضاد؟.

* كان ذلك في نوفمبر من 2007

18 تعليق to “المتنبي .. يتحدث اللغة الهندية”

  1. أحد متابعي الكناش Says:

    جميل كناشك هذا ، فشكراً لك أستاذ أحمد .

    قولك ” حتى أن الأعرابي أيام بني أمية كان يصفها مفتخرا:

    إني رَبيتُ بأرض لا تُشبُّ بها * نار المجوس ولا تُبنى بها البيع

    … الخ ”

    الشاعر عمارة الكلابي ليس من زمن بني أمية ، بل هو من مولدي القرن الثالث أو الرابع . انظر شرح العكبري لديوان أبي الطيب تجد الأبيات وخبر الشاعر فيه .

    “…. إذ أن جزيرة العرب تئط أطا تحت أقدام الهنود والفليبنيين ….” …الخ

    الصواب : إذ إن . ….

  2. أحمد فال ولد الدين Says:

    أشكرك كثيرا أخي الكريم على تدقيق المعلومة والتصويب..
    كما أشكرك على تشريفي بالمرور من هنا
    مع وافر الود

  3. حمود ولد محمد الفاظل Says:

    إنهم يبنون أرضا بغير حجارتها …ليهبونا الأرض وماتحمله من عبق التاريخ…ونعطيهم قطعة أرض لايمتد تاريخها بذلك المعنى …ثم ليملأوها بما شاء المسلوب…أي شعور لو نزل ذا الرُّمة مطار دبي !!! ثم مامعنى دبي …
    hamm2@maktoob.com

  4. محمد بيشى Says:

    فعلا انها -العردية- انت فنان كثير الاسفار والترحال . والشكر الدائم لك موصول

  5. ahmed Says:

    nice

  6. sherif 0765372552 Says:

    أديبنا الكبير:
    هون الله علينا وعليك وآجرنا و اياك في مصابنا في لغتنا الحبيبة وإلى أ ن يأتي الله بالفرج أو أمر من عنده أسوق لك القصة الاتية علها تواسيك وتهون عليك
    روى الجاحظ : أتيت منزل صديق لي فطرقت الباب فخرجت إليّ جارية من الهند، فقلت: قولي لسيدك الجاحظ بالباب، فقالت: أقول: “الجاهد بالباب”؟ -على لغتها- فقلت: لا، قولي له الحدقي بالباب! فقالت أقول “الحلقي بالباب”! فقلت: لا تقولي شيئاً. ورجعت!

  7. أحمد فال ولد الدين Says:

    لكأنك “عليم بأدواء القلوب طبيب”.
    لقد خففت عني فما دام شيخنا الجاحظ عانى من هذه الظاهرة في عصره فكيف لنا أن نطمع بلغة نقية في عصر تغولت فيه رطانات الأعاجم. لك لك الشكر.

  8. اسلامه بن العابد Says:

    وصف أحدهم امرأة لثغاء فقال :‏
    أول ما أسمع منها في السحر تذكيرها الأنثى وتأنيث الذكر
    والسوأة السوآء في ذكر القمر ولآخر
    وكأنه يصف حالنا لا حالها وشكرا أخي على هذا المقال الرائع والجميل

  9. سيد محمد Says:

    فيم الاقامة في الزوراء لاناقة لي بها ولا جمل ناء عن الاهل صفر الكف منفرد كالسيف عري متناه عن الخلل
    اجل يا محمد فال انت حقا جواب ءافاق تعرف كيف تلتقط اللحظات الجميلة التي لايعرف كنهها الا الشعراء المبدعنون وفقك الله

  10. سيد محمد Says:

    يري البخيل سبيل المال واحدة ا ان الجواد يري في ماله سبلا
    كثيرون هم الذين يولون ظهورهم للوطن ويحرقون مرافئ العودة ويتنكرون للأرض التي انجبتهم ولها عليهم منة كبيرة واحمد فال ولد الدين الاستثناء الذي يؤكد القاعدة والمثال الواضح علي الكرم يعطينا سمكة ثم يعلمنا كيف نصطاد وهو بذالك يؤصل لثقافة موريتانية وعربية تليدة سواء من خلال قناة الجزية التي يطل علينا منهادوما مرفوع الهامة او عبر المواقع الألكترونية
    فالرجل حينتا يقرض الشعر تخالك في حضرة ابي العربية الاكبر ابو الطيب المتنبي وحينما يروي تخالك في رباط ابن بطوطه من خلال ادب الرحلات
    احمد فال من رواد الكلمة المجنحة له مستقبل واعد في الادب العربي خصوصا اذاما ادمن القراءة والكتابة اري فيك أمارات القوة والعرامة واتمني لك مستقبلا زاهرا كما ءامل ان تتألق لغة الضاد كما كانت دائما
    وهاذ ليس اطراء ولامجاملة وليس من باب القرابة فالرج لا تجمعني به اية رابطة دم لكنني احببت لغته المتميزة وخياله الخصب السلام عليكم

  11. أحمد فال ولد الدين Says:

    أخي الكريم سيدي محمد،
    أشرك لك كلماتك الرائعة المضمخة بالأدب الرفيع..
    وأشكر لك حسن الظن والتشجيع. لك كامل ودي.

  12. BRAHIM OULD SIDI MOHAMED Says:

    لله درك احمد فال تقبل مروري

  13. أحمد(( الزير سالم )) Says:

    أيها الرحالة الأديب والأديب الرحالة.
    لولا الكوكلة ( فعْلَلَةٌ من Google) لما كان من سبيل إلى مدونتك. لك جزيل الشكر

  14. الهاشمي Says:

    السلام عليكم أستاذي (الفريد من نوعه)
    هذه الغة تسمي لغة ( سديك)
    و الذي لايحسنها هو المغلوب علي أمره حتي( التمر ) تلك الثمر المعروفة
    أصبحت تسمي بغير إسمها المعروف
    يسمونها ( كجور ) هذا إذا أردة أتحصل علها

  15. لارائ كمن سمعا Says:

    مر من هنا رجلا يحدثك قريبا من وادي النعي من سلمى خليلت اجا الذي قال فيه عنترة :
    ياعبلة سلي الجبلين عنا ..ومالاقت بنو الاعاجم منا
    ابدنا جمعهم يوما اتونا ..تموج بنا انسا وجنا

    وابشرك انا مازلنا على هذا وعليه نموت وسيورث الى ان يرث الله الارض ومن عليها ((عليها نحيا وعليها نموت ))
    ولو اتيت الى ديارنا لرايت يااخي العجب العجاب من الاصالة العربية على جميع اشكالها
    لغة وادبا وخلقا واخلاقا
    والذي لااله الا هو انك لترى ريح لغة عنترة وحاتم الطائي …الى يومنا هذا باقية يتناقلها الابناء عن الآباء
    وانا ادعوك اخ احمد من هنا الى زيارة ديارنا هنا ولنا الشرف بضيافتك قريبا من طلول حاتم الطائي وعنترة وووووو

    سقوني وقالوا لاتغن ولو سقوا …جبال سليمى ماسقوني لغنت

    اخوك احمد من المملكة العربية السعودية حائل ديار طي
    اتمنى تلبيت دعوتنا عن طريق ايملي .دمت

  16. moustapha Says:

    لا يا احمد فال
    انى لاربأ بك ان تنساق مثل بعض الكتاب الى النيل من الجاليةالهندية صراحة ودون تكنية فهم :لاذنب لهم سوى ان حظهم العاثر رمى بهم الى بلاد بنى يعرب التى لم يحفظ ابناؤها الود والجيرة الحلوة لاخوتهم التعساء
    لكلام ليس موجهاليك اخى احمدفال ولكن كثيرا ما تزعجنى تلك الصورة النمطية السيئة للهندى فى المجتمع الخليجى والتى تغذيها بعض الاقلام العنصرية
    تصور اخى _وانت ادرى _لو ان كاتبا غربيا تمادى كتابة فى النيل من جالية باكملها فهل يترك دون مساءلة اما نحن فاولى منهم بالحفاظ على الحفاوة بالوافدين اكرامهم وليس السخريةمنهم وازدراءهم

  17. أحمد فال ولد الدين Says:

    اللهم إني أوافقك أخي مصطفى فيما ذهيت إليها إن كان يفهم من كلامي ما فهمت. أنا أردت أن ألوم الخليجيين وأنفسنا لا غير، أما الهنود فلا علاقة لهم بالموضوع ومعذوورن…فقد وجودا أنفسهم في مجتمع متخلف يبخل عليهم حتى بأن يتحدث لغته أمامهم بشكل سليم…
    كل كل الود

  18. سعد Says:

    تسلم اخى احمد ويظل عبق تشوقنا الى الجزيرة العربية امد الدهر لاينتهى كم اعشقك يا جزيرة العرب اعتقد ان جذورها المتغلغلة فينا هى التى تحدث تلك النزعة الداخلية اليها من كل صوب وتجاة هى الارض العامرة المحببة

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: