السراج..بين تلميع الأحذية وتلميع العقول

كأينْ من جريدة تولدُ لتموت، وكأينْ من أخرى تولد لتوقظ آلاف العقول والقلوب المتدثرة بعباءات الجهل الكثيفة…ولعمري إن “السراج” ولدت كي تنير دروبا وتوقظ قلوبا….لكن بعض “القلاع” تظل مستعصية مهما أضأت من شمعة، أو أوقدت من “سراج”!
منذُ أطلتْ السراجُ علينا بُحبوبحة َ أكتوبر 2005، وأنا أجد علاقة خاصة تربطني باسمها، حتى أني كنت في الأسابيع الأولى- وأنا بعيد من العاصمة وقد وصلني عددان منها-  كلما سألني أحد أصيْحابي “كيف حالك”؟  أجيبه متظارفا موريا بقول أبي علي الفارسي:
وقالوا كيف حالك؟ قلتُ خير * تُقضَّى حاجة وتفوتُ حاج
نديمي هرتي، وأنيس نفسي * دفاتر لي ومعشوقي “السراج”!
لكن هذا الهيام بهذا الاسم قد تحطم قبل شهر من الآن إثر حادث طريف حدث لي، وآخر أمس الأول حدثني رئيس التحرير..
دلفتُ إلى محل من أكبر المحلات التجارية في العاصمة، وقلت لأحد العمال: هل تبيعون السراج؟ فأجابني “أي نعم …ادخل داخل المحل واسأل أحد العمال ليناولك ما تريد”.
توغلتُ داخل المحل مستغربا أن لا تكون الجريدة معروضة مع بقية الجرائد، فلما وصلت إلى النقطة المحددة سألت من جديد ” أريد السراج!  فأجاب العامل: “انتظرني ديقيقة” واختفى العامل هنيهة ليعود وأساريره تبرق وقد حمل ملمع الأحذية المتعارف عليه شعبيا ب”سراج انعايل” وناولنيه وقال تفضل…!!
بهتُ ولم أُحِرْ جوابا لعدة لحظات…
وتكررنفس الشيء أمس – كما حدثني رئيس التحرير- حيث كانت سيدة ترفع عقيرتها وهي ترى سيارة مكتوب عليها اسم الجريدة بالخط العريض، فقالت :” إخوتي قبل “السراج والتسريج نحن نريد الأرز قبل أي سراج”!!  وكان هذا على هامش مسيرة تنظمها مجموعة كونفدراليات عمالية.
قلت في نفسي رحمكم الله يا أهل السراج! لم تغن عن ابن الوديعة جديته، ولا عن التلميدي عمليته….هل تواصلون كِلال الليل بكِلال النهار من أجل تلميع الأحذية أم تلميع العقول؟ والله  لئن كان هذا هو حظ العامة من جريدتنا ونحن نقترب من العدد 300 لبطن الأرض خير من ظهرها!!!
إخوتي في السراج..بورك لكم العدد 300 وحظ أوفر مع العامة في قابل الأيام.

رد واحد to “السراج..بين تلميع الأحذية وتلميع العقول”

  1. اسواق اون لاين Says:

    جيد

أضف تعليقاً

